Ad Space

وجهات البر السياحية

أعتماد المسعري23 ديسمبر 2022
أعتماد المسعري
مقالات
وجهات البر السياحية

ممكن نسميها تجارب سياحية سعودية

ولكن المتعارف عليه تسميتها رحلات سفاري او تخييم (Camping ) .

هذه الرحلات هي حياتنا وحياة الاولين فممارستها شئ طبيعي من عاداتنا وتقاليدنا كسعوديين،
بالنسبة للمكان رملي صحراوي( بجميع التضاريس) نحن متعودين عليها ولكن السايح يجدها تجربة جديدة عليه: رؤيتها ، لمسها، تجربة المشي عليها لمسافات، والتطعيس بالسيارة قصة اخرى …

الجلسة او المخيم سواء كان ثابت او متحرك ليوم واحد كل قطعة تتحدث عن قصة من الزولية او البساط والى راس الخيمة او الشراع، وكيف صنعت كل قطعه بحرفيه وتوارث من جد لاب لابن ومن هو؟ او من هي صانعة هذه القطعة ؟ المواد والادوات كلها من حياتنا البسيطة لم تصنع ولم تستورد فحرفة السدو والتي تبدأ من اصواف الحيوانات وتنتهي باروع قطع ومنها الخيام وبيوت الشعر ، وكثير من الادوات صنعت من خوص النخل بايدي تلف بالحرير ….

شبة النار وصنع القهوة لكل حركة لها تجربة ولها حديث مختلف عن كل احاديث القهوة في العالم ، صبتها ورشفتها وهزة اليد بالانتهاء منها مدلولات لا يعرفها الا اهلها هي تجربة -بحد ذاتها- لكل سائح ، العادات اصيلة والمدلول اوسع من ان يذكر في مقطع من حديث.
ومع عزف الربابة يحلو السمر ويزيد طعم القهوة لذة مع حباب من التمر المتلألئة تحت ضوء القمر .

ان تمارس احد الهوايات والتي اوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم لتعليم ابناءنا وهي الرماية وركوب الخيل امام السائح وان تدعه يجرب هواية الرماية في الهواء الطلق فهذه تجربة لن ينساها لان فيها تحقيق هدف وتحدي برغم من بساطتها .

ان يشاهد السائح اجمل مخلوقات الله على الارض ويلمسها ويعرف صفاتها ويتعلم كيف تحلب الناقة ويتذوق حليبها لهي اجمل تجربة قد يحصل عليها السائح ..
وجاء وقت الاكل كيف تذبح الشاة ويسمى عليها قبل الذبح وكيف تنظف وادوات الطبخ بالرغم من بدائيتها ولكن مازالت تعطي افضل نتائج لطعام لذيذ وهنا نرجع لطريقة الطبخ ومن هنا نخرج بقصص اخرى واصناف اخرى للطعام السعودي تبدأ من حبوب القمح والشعير وتنتهي بالسمن والعسل ، تجارب يحبها السائح ويتلذذ في ممارستها والمشاركة فيها .

هناك الكثير من تراثنا والتي تمارس في حياتنا الصحراوية ( البدوية) ننعش بها رحلاتنا البرية ( رحلات سفاري شداد) بالكلمات لن نتمكن من ذكرها ولا الوصف سيفيها حقها.. ولكن التجربة خير برهان .

ملاحظة : هذا النوع من السياحة يجمع اكثر من نوع من انواع السياحة ( سياحة بيئية، السياحة المستدامة، سياحة الطعام ، سياحة التراث ، السياحة الطبيعية، السياحة الرياضية، السياحة العلاجية،..)
اختكم
اعتماد المسعري/ الساحات العربية
@Etmad_almasary

IMG 20221222 WA1015 - الساحات العربيةIMG 20221222 WA1014 - الساحات العربيةIMG 20221222 WA1013 - الساحات العربية

00votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
عاجل
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
%d مدونون معجبون بهذه: