Ad Space

محافظ المواصفات في ديوانية كتاب الراي

الكاتب و الخبير الإقتصادي / أحمد عبدالرحمن الجبير
كتاب الرأي
محافظ المواصفات في ديوانية كتاب الراي

استطاعت هيئة المواصفات، والمقاييس السعودية رسم خارطة طريق، واستراتيجية تمتاز بالوضوح والشفافية، حيث قاد معالي محافظ الهيئة، وكوادره الوطنية بامتياز في حماية المستهلك، والمنتج السعودي بتوجيهات من ملك الحزم، والعزم الملك سلمان، وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله-.

وتعد المملكة من أفضل الدول في في تحديد المعايير، والمتطلبات الفنية في كثير من المنتجات والخدمات التجارية، والتي تؤثر بشكل مباشر على المواطن، ونمو الاقتصاد الوطني، وتذليل العوائق الفنية أمام التجارة المحلية والدولية،وضمان تلبية المنتجات المستوردة للمتطلبات السعودية، وتسهيل تصدير المنتجات السعودية للأسواق العالمية.

الأربعاء الماضي سعدنا بلقاء معالي محافظ هيئة المواصفات السعودية د.سعد القصبي، وفريق عمله، وبحضور نخبة من كتَّاب الراي، والإعلاميين في ديوانية جمعية كتَّاب الرأي، وتحدث معاليه عن مشاريع، وأنظمة وقوانين الهيئة، والتي تخدم المستهلك والتاجر، وقال انه يرحِّب بالنقد البنّاء والهادف والموضوعي.

وتناول معاليه أبرز التطورات، والإنجازات  لجهود الهيئة في تطوير آليات العمل، ورفع كفاءة أداء الفرق المعنية بإعداد، وتطوير المواصفات القياسية السعودية، والتي مكنتها من اعتلاء مكانة مرموقة على المستوى المحلي، والإقليمي والدولي، ودور القطاع العام والخاص، وأهمية مشاركتهم في أعمال الفرق الفنية.

كما قال أن الهيئة تحرص على تفعيل دور الفِرق الفنية الوطنية في إعداد المواصفات القياسية وتطويرها من خلال إتاحة فُرص متكافئة للقطاعات الحكومية، والعلمية والبحثية، وخاصة المصانع والشركات الوطنية للمشاركةِ في أعمال الفِرق الفنية التي تُعِدّ المواصفات لإيجاد حلول مُرضية وتحقيق المصلحة العامة للوطن والمواطن.

وإشاد بجهود الشركاء من القطاع العام والخاص، والفرق الفنية الوطنية التي تُشارك في إعداد مشاريع المواصفات القياسية السعودية لضمان تحقيق المواصفات، وسلامة المستهلك، والارتقاء بجودة السلع، والخدمات المعروضة في السوق السعودي، واكد على التزام الهيئة السعودية للمواصفات، والمقاييس التعاون مع شركائها من الجهات المحلية والدولية. 

أيضا قال نحن نعمل على وضع معايير عالية للسلامة، والحفاظ على صحة، وسلامة المستهلك إضافة إلى أننا نعمل أن تكون المواصفات السعودية تتماشى مع التوجهات العالمية بحيث يكون المنتج السعودي على نفس قدر التميز في الأسواق العالمية، والحد من ظاهرة الغش، والخداع في جميع أسواق المملكة.

وقال إن للهيئة دورًا كبيرًا في التوعية، وتحفيز بيئة العمل، وسرعة الإنجاز، وتفعيل الرقابة، والأنظمة والقوانين، والاهتمام بشفافية والإجراءات، وأن الهدف الرئيسي هو ضمان سلامة المنتجات المعروضة للمستهلك، وعدم تأثيرها على صحته، وعلى البيئة، وشدد على تفعيل التقنية في الهيئة وإطلاق الخدمات الإلكترونية ضمن المشاريع التطويرية.

ورد معاليه على تساؤلات كتَّاب الراي والإعلاميين، وشرح الجهود التي بُذلت في تطوير أنظمة المواصفات والمقييس، وإنتاجها بكوادر سعودية، والذين يديرون أعمالهم بكفاءة عالية، ومهنية في جميع قطاعات الهيئة، وأكَّد أن الهيئة استفادت من مهندسيها، وطواقمها الفنية، واعتلت مكانة متقدِّمة في مراقبة جميع المنتجات.

نشكر معالي محافظ الهيئة الدكتور سعد القصبي على اللقاء البناء والموفّق، ونهنئ معاليه على هذا الطرح الصائب والمفيد، والنقلة النوعية لعمل المواصفات، والمقاييس في المملكة، والشكر موصول للأستاذ علي الشدي رئيس جمعية كتّاب الرأي، ونائبه الأستاذ خالد السليمان، والأستاذ عبدالوهاب الفايز على إدارته للحوار، ولجميع الزملاء في جمعية كتّاب الراي. 

أحمد بن عبدالرحمن الجبير

مستشار مالي

عضو جمعيه الاقتصاد السعودية

ahmed9674@hotmail.com

00votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
عاجل
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
%d مدونون معجبون بهذه: