اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

كيف تكون مبدع ومسوق عقاري ناجح ؟؟!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
في عالم العقار، هناك فرصة لكل أحد: سوق ضخم، احتياج مستمر، وكنوز تنتظر أن تكتشف !
قد يبدو هذا الكلام غريبا بعض الشيء! لكن يمكنك أن تكون عقارياً، دون أن تتخلى عن وظيفتك.. دون أن تملك رأس مال، أو شبكة علاقات واسعة.. يمكنك أن تكون عقارياً من منزلك، وفي ساعات قليلة يومياً.. ابدأ بالتسويق العقاري !
من خلال هذا المقال ستعلم كيف تكون مسوقاً عقارياً ناجحاً. وفي نهاية هذا المقال، ستجد تعريفاً مختصراً ببعض المصطلحات العقارية التي وردت في هذا المقال.. عالم العقار، خاصة في السعودية، هو سوق ضخم. وفرص للكثيرين للعمل.. البعض يظن أن التسويق العقاري يحتاج إلى خبرات سنين طويلة، أو إلى إمكانيات مادية، أو إلى تفرغ في الوقت
.. هذا غير صحيح !!
ماذا تحتاج لأن تكون مسوقاً عقارياً ؟!

1- الصبر : لا تكن ملولاً .. العقاري الناجح سينتظر الفرصة .. ربما يتحقق له سعي قليل في المرات الأولى.. لكن قريباً سيعرف التقاط الفرص.. القاعدة الأولى في العمل العقاري: الصفقة الكبيرة ستأتي..!

2- الثقة :كن صادقاً.. لا تخدع أحداً.. ربما بالخداع تكسب مبلغاً قليلاً الآن، لكن ستخسر الكثير في المستقبل..! الثقة أساس في عالم العقار ..

3-مشاركة السعي (العمولة) : في بعض المرات، لن يكون السعي (العمولة) مجزياً لك، خاصة وإن تناصفته مع آخرين.. لكن مع الوقت، ستكسب مصادر للمعلومات العقارية عن طريق السعاة الآخرين، وتأتيك فرص أكثر .

4. ابدأ شبكة علاقاتك : احتفظ بملف في حاسوبك، أو مستند خاص بك، أو حتى في هاتفك المحمول، بأسماء وأرقام الأشخاص الذين تتواصل معهم. و ضع في خانة الملحوظات الخاصة بهم، آخر ما تعرفه عنهم: ماذا يملكون (من عقارات إلخ) رغباتهم (يبحثون عن أرض أو فيلا.. إلخ)، قدراتهم المالية التقريبية (كم السعر الذي يمكنهم دفعه) مثل هذه المعلومات تتيح لك لاحقاً استمرار التواصل معهم بما يهمهم فعلاً ..

5. كثرة السؤال والاطلاع : كن دائما على اطلاع على الأخبار العقارية، العروض العقارية: افتح الصحف كل يوم.. تصفح الانترنت.. زر المكاتب العقارية.. تحدث مع العقاريين.. ليكن لديك اطلاع عام على ما يجري في عالم العقار.. أين تتجه الأسعار.. ماذا يرغب الناس.. سيفيدك هذا كثيراً في معرفة الفرص، وفي اثراء ثقافتك العقارية التي ستمكنك من إقناع عملائك لاحقاً .

6. التعامل مع العملاء : ليس كل العملاء سواسية.. هناك الذين يعرفون ماذا يريدون، ويتسمون بالجدية، وهناك الذين لا يملكون أدنى فكرة وربما كانت أسئلتهم مملة وسطحية للغاية.. تجربتي؟ اصبر على الجميع وعاملهم باحترام! فأنت لاتدري من أين يأتي الرزق!

كيف تكون مسوقاً عقارياً ناجحاً ؟
ابدأ مسوقاً من المنزل، أنت لا تحتاج لمكتب عقاري، ولا لسيارة.. تستطيع أن تبدأ من المنزل !
- اجمع المعلومات العقارية من مواقع الانترنت العقارية المتخصصة. اطلع على العروض ..
- بإمكانك التواصل مع صاحب العرض (سواء كان المالك أو مكتب وسيط) للحصول على معلومات تفصيلية أكثر.. لا تخبره بأنك وسيط !
- ضع هذه العروض مرة أخرى في الصحف والمواقع، لكن هذه المرة باسمك ورقم هاتفك..!
- سيبدأ الآخرون بالاتصال بك. بحثاً عن هذا العقار! قم باقناع العملاء، وستحصل على جزء من السعي أو كله! نعم بهذه البساطة!
كيف تدير معلوماتك العقارية؟
- احتفظ (بشكل آمن) بملف حاسوبي (وورد أو إكسل) أو بمستند ورقي.. فيه معلوماتك العقارية.. لا تعتمد على ذاكرتك فقط! هذا الملف خاص بك فقط ولايطلع عليه غيرك..
- ضع معلومات عن جهات الاتصال: اسم الشخص أو المكتب، رقم الهاتف، الموقع، ما هي العقارات التي لديهم وأين تقع وماهي مواصفاتها وأسعارها (السوم والحد) وبعض صورها، ماهي العقارات التي يرغبون بها (يبحثون عن فلل أو شقق أو أراضي إلخ).. ومعلومات عن آخر تواصل معهم..
- ابحث في عائلتك وأقاربك وأصدقائك عن الراغبين في بيع عقاراتهم، أو شراء عقارات، تواصل معهم، وقدم لهم معلومات دورية عن آخر العقارات المتوفرة وبعض صورها إن وجد (عبر رسائل جوال، بريد إلكتروني، نشرة دورية مطبوعة توزع عليهم في المناسبات) تحمل اسمك ورقم هاتفك..
- بإمكانك أيضاً طباعة بطاقات صغيرة (بزنس كارد) عليها اسمك ورقم هاتفك وتوزيعها على الأقارب والمعارف والأصدقاء.
- قم بتحديث معلوماتك العقارية بشكل دائم.. فالمعلومات العقارية تموت بعد فترة: تذهب العروض، أو يشتري الراغبون عقارات أخرى، أو يتغير السعر

ابدأ اليوم :

ان كنت لا تعمل، فالتسويق العقاري مصدر دخل كبير يحقق جزءاً من أحلامك.. إن كانت لديك وظيفة، فبإمكانك أن تزيد دخلك وتوسع على نفسك أكثر.. لا تؤجل.. ابدأ!


مصطلحات عقارية :
- السعي : هي العمولة التي يأخذها الوسيط الذي يربط البائع بالمشتري. جرت العادة أن يكون السعي 2.5٪ من سعر العقار، يدفعه المشتري. في حال كان هناك أكثر من وسيط، يقسم مبلغ السعي بين الوسطاء

- الحد : هو السعر الذي سيبيع به صاحب العقار.. دون مفاوضة أكثر..
- السوم : هو أعلى سعر تم تقديمه من قبل المشترين.. (الحد دائماً أعلى من السوم)..
- الواجهة : (شمالية- غربية- شرقية ..إلخ) .. هي الجهة أو الجهات التي يطل عليها العقار.. فمثلاً أرض شرقية جنوبية يعني أن هذه الأرض على شارعين، من الشرق ومن الجنوب.
- عرض الشارع : هو عرض الشارع الذي يقع عليه العقار.. بالمتر..
- دور مفصول : يعني أن الفيلا تتكون من دورين، ويكون الدرج في جانب الفيلا، ويمكن فصل الدورين عن بعضهما بإغلاق باب واحد، ويسكن كل صاحب دور لوحده..


 0  0  4806
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:06 صباحًا الإثنين 5 محرم 1439 / 25 سبتمبر 2017.