اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

إشارات تربوية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نعم الله لا تُحصى ولا نستطيع أن نوفي حقها اعترافًا وشكرًا وقولًا وعملًا , أعظم هذه النعم أن خرجنا لهذه الدنيا فوجدنا أنفسنا ننتمي لبيئة مسلمة , فلو تأملنا حال الأديان الأخرى والفرق الضالة وما هم فيه من ضياع وتخبط لستشعرنا بحق عظيم نعمة التوحيد.
وهكذا سارت بنا عجلة الحياة وتوالت الأجيال إلى أن وصل بنا المطاف إلى جيل أطفالنا , فكان من البديهي أن نربيهم تربية إسلامية , لكن لأننا نعيش فترة من الزمن تغطي فيها التقنيات الحديثة معظم أوقاتنا , وانصهر بعضًا من المسلمين في ثقافات وعادات بعيدة كل البعد عن تعاليم ديننا الحنيف.
ومن هنا بدأنا نعيش المشكلة العظمى ألا وهي الابتعاد عن أصول التربية الإسلامية بحجة اتباع طرق التربية الحديثة.
نحتاج أن نثير مواضيع التربية في مجالسنا ومنتدياتنا , فأطفال اليوم هو الجيل الذي ستعتمد عليه الأمة مستقبلًا.
نحن بحاجة على إشارات نتوقف عندها لنسترجع أهم أهداف التربية في الإسلام لكي نحرص على غرس رقابة الله في نفوسهم الطفولية , ذلك لأن أعظم أهداف التربية الإسلامية هي توضيح الغاية التي من أجلها خلقنا , نردد على مسامعهم قول الله تعالى : " وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون " سورة الذاريات : آية 55
ويندرج تحت ترسيخ العبودية لله تعويد الطفل على العبادات , وأن نحرص على إعداده اجتماعيًا وتربيته على مراعاة حقوق الآخرين , مثل الوالدين والأقارب والجار والمعلم وغيرهم .
ومن أهم الإشارات في التربية:
ربط الطفل بنور النبوة فمثلًا نربيهم على ماجاء في سنة الحبيب المصطفى من الحث على المحبة والإيثار بين المسلمين ونشرح لهم الحديث التالي : عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه "رواه البخاري ومسلم.
وهكذا نقف على غيرها من الأحاديث النبوية وقفات نربي فيها أطفالنا , وخلال سيرنا في طريق التربية يجب علينا أن لا نغفل عن إشارات مهمة ومنها:
1- الاستعانة بالله والإلحاح بالدعاء.
2- الارتقاء والتنوع في أساليب التربية.
ونختم حديثنا بإشارة سريعة على أهم تلك الأساليب ألا وهو( أسلوب القدوة في التربية ) يقول محمد قطب : ( القدوة الصالحة من أعظم المعينات على تكوين العادات الطيبة ... ) محمد قطب - مناهج التربية الاسلامية جـ2,ص:148

كتبته : سالمة محمد العمري
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
قسم الدعوة .. م/7
1435هـ

 0  0  6133
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:08 صباحًا الإثنين 5 محرم 1439 / 25 سبتمبر 2017.